أخبار الزمالك

بالأرقام | كيف تنافس لاعبو الزمالك على لقب الأسوأ أمام اتحاد الجزائر ؟!

كتب: مصطفى السويسي

فقد الزمالك صدارته المؤقته في البطولة الإفريقية، وكالعادة أدخل نفسه في “حسبة برما” وبدأت الجماهير البيضاء تفكر في كيفية الخروج من عنق الزجاجة ، وأصبح لزاما عليها متابعة كافة مباريات المجموعة حتى تطمئن على مستقبل معشوقها ، هل سيصعد متصدرا ، أم ثانيا ، أم سيودع البطولة بما لا يليق !

هزيمة الزمالك كان من الممكن أن يبتلعها الجمهور ويتقبلها لو لم يفقد الفريق 4 نقاط في الجولة الأولى أمام أهلي طرابلس واتحاد العاصمة ، وربما تقبلوها لو كان الآداء جيدا واللاعبون مجتهدون والحظ فقط هو من تخلى عن الفريق ، ولكن للأسف قدم لاعبو الزمالك مباراة غاية في السوء لدرجة تجعلك شديد الحيرة إذا فكرت في حساب من هو أسوأ لاعب في المباراة !

جدير بالذكر أن الهدف الاول لاتحاد العاصمة جاء عن طريق كرة ثابتة ، وتعد الكرات الثابتة أهم سلاح لدى الفريق الجزائري حيث سجل من خلالها 3 أهداف قبل مواجة الزمالك في القاهرة ، وسجلها مرتين في الزمالك ذهابا وإيابا ، الأمر الذي يثير الكثير من علامات الاستفهام، هل إينسايو غير منتبه لهذه الحالة أم أن اللاعبين لا ينفذون تعليماته ؟!

الزمالك كان الأسوأ في كل شئ ، فكيف تبارى لاعبوه للحصول على هذا اللقب ؟ لنرى :

– لاعبو الزمالك مجتمعين قاموا بعمل 3 عرضيات فقط بشكل صحيح ، بينما قام مختار بن موسى لاعب الفريق الجزائري بإرسال نفس العدد من العرضيات الصحيحة.

– نجح لاعبو اتحاد العاصمة في كسب 22 التحام هوائي من لاعبي الزمالك من إجمالي 33 التحام.

– حسني فتحي قام بعمل عرضية واحدة طوال 70 دقيقة هي المدة التي تواجد بها ظهير الزمالك الأيمن في الملعب، بينما قام ظهير اتحاد العاصمة الأيسر بعمل 11 كرة عرضية.

– الهدف الأول تسبب فيه بشكل مباشر اللاعب أحمد توفيق الذي ترك رضا بلحسين بدون أي رقابة مكنته من لعب الكرة بالرأس بكل سهولة ، بينما كان حسني فتحي يشاهد من بعيد مثل أي مشجع للفريق ولم يراقب أي لاعب.

– علي جبر تمت مراوغته 3 مرات بكل سهولة وكاد أن يتلقى الشناوي هدف “مارادوني” بعد مرور اللاعب مزياني السهل من علي جبر.

– أكثر ما كان يعيب لاعبي الخط الخلفي للزمالك هو “التحليق” على حامل الكرة بدلا من الضغط والاستخلاص، وفي الهدف الثاني للفريق الجزائري اكتفى محمود الونش بمشاهدة اللاعب مزياني وهو يمر بالكرة ويسدد بكل أريحية لتسكن شباك الشناوي.

– باسم مرسي وأحمد توفيق وستانلي وشيكابالا أضاعوا 4 فرص سهلة كانت كفيلة بترجيح كفة الزمالك.

– طارق حامد لعب 59 دقيقة استخلص فيها الكرة 6 مرات فقط ، وارتكب 3 أخطاء فقط ضد لاعبي اتحاد العاصة في المباراة تسبب خطئين منهما في حصوله على إنذارين وأكمل الزمالك المباراة بـ10 لاعبين.

– باسم مرسي قام باستلام الكرة مرتين فقط داخل منطقة الجزاء ، وتسلمها 19 مرة خارج المنطقة ، وأضاع فرصة محققة.

– ستانلي مرر الكرة 7 مرات فقط بشكل صحيح وقام بعمل عرضية واحدة لم تصل لزملاءه وسدد مرة وحيدة خارج المرمى.

– استحوذ الفريق الجزائري على المباراة في أوقاتها كافة بنسبة بلغت 53% مقابل 47% للزمالك.

– أضاع لاعبو الزمالك 4 فرص محققة كانت من نصيب باسم مرسي وأحمد توفيق وستانلي وشيكابالا.

– تفوق الزمالك على الفريق الجزائري في نقطتين فقط هما : الأخطاء والوقوع في التسلل!

تلك الإحصائيات جزء بسيط مما قدمه الزمالك اليوم ، ولكننا استخدمناها كنوع من انواع تسليط الضوء على الأخطاء ربما نستفيد من عدم تكرارها في المباريات المقبلة ، وليس الهدف منها على الإطلاق الهجوم على الفريق في هذه المرحلة الصعبة.

(الأرقام والإحصائيات مقدمة من شركة كوراستاتس)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة