أخبار الزمالك

بالأرقام والإحصائيات .. كيف يهزم الفارس الأبيض زعيم الكرة الليبية

 بالأمس طار الفارس الأبيض بمعنويات مرتفعة إلى تونس الخضراء ليلتقي الزعيم الليبي الجريح ، الزمالك يتمتع باستقرار فني كبير ورضا جماهيري واسع عن آداء الفريق في ظل ولاية البرتغالي إيناسيو الذي أعاد للأبيض جزء من رونقه وروحه وهيبته مؤخرا بعد فترة ليست قصيرة عانى فيها الفريق من التخبط والأزمات وعدم الاستقرار .

على العكس تماما الزعيم الليبي أو الأمواج الخضراء كما تلقبه جماهيره يعاني عدم استقرار فني وعدم ثقة جماهيره في المصري المخضرم طلعت يوسف الذي يقدم كرة دفاعية لا تستهوي الجماهير الليبية .

وقياسا على مباراة أهلي طرابلس مع إتحاد العاصمة الجزائري في الجولة الأولى من دور المجموعات ، نستطيع أن نقول مهمة الزمالك ليست صعبة ، بل العودة بأقل من الثلاث نقاط يعد خذلانا وتقاعسا ، فالفريق الليبي قدم مباراة باهتة على المستوى الدفاعي ، وبائت كل محاولاته الهجومية بالفشل ، فضلا عن الفشل الذريع في الضغط والاستحواذ على الكرة .

في التقرير التالي نوضح أهم نقاط القوة والضعف في فريق أهلي طرابلس الليبي التي يجب على فريق الزمالك التركيز عليها حتى يعود للقاهرة بنقاط المباراة كاملة .

أولا نقاط الضعف :

١- خط الدفاع وهو مكون من ( سامح الدربالي – علي سلامة – بدر حسن – محمد الترهوني)

*تفوق عليهم لاعبي اتحاد العاصمة في كل الالتحامات الهوائية .

* عدم القدرة على بناء الهجمة بشكل مباشر من قبل قلبي الدفاع

*سيئين في الضغط على حاملي الكرة فاللاعبين لم يقوموا باستخلاص الكرة أو قطع التمريرات أو إبعاد الكرة إلا في مناسبات قليلة .

*سيئين في التعامل مع الكرات الطولية التي تلعب في ظهرهم .

*نلاحظ أن أهداف اتحاد العاصمة الثلاثة تسبب فيهم قلبي الدفاع والظهير الأيسر تحديدا سواء بالتمركز الخاطئ في الكرة الثابتة التي لعبت بشكل طولي سهل وسُجل منها الهدف الاول ، وفي الهدف الثاني للفريق الجزائري لم يعترض اي من المدافعين مهاجم اتحاد العاصمة كارلوس الذي وضع الكرة برأسه في الشبكة بأريحية تامة ، أو بسهولة مرور مهاجمي اتحاد العاصمة من بين قلبي الدفاع في كرة الهدف الثالث.

 

٢- خط الوسط ( عبد الرحمن العمامي – ڤيڤيان مابيدي – محمد علي )

* سيئين في الضغط على حاملي الكرة ولم يستخلصوا الكرة أو يقطعوا التمريرات أو يقوموا بإبعاد الكرة إلا نادرا ، مما مكن الفريق الجزائري من السيطرة الكاملة على المباراة وانهاء أغلب الهجمات بشكل جيد.

٣- خط الهجوم ( محمد العمودي – المهدي المصري – أنيس سلتو )

* لا يقوموا بأي أدوار دفاعية .

 

ثانيا : نقاط القوة

*تتمثل في دقة التمرير التي بلغت ٨٠٪ من إجمالي ٣٧٩ تمريرة قام بعملها لاعبي الزعيم .

* الكرات العرضية حيث أرسل لاعبي الاهلي ١٥ عرضية بلغت دقتها ٤٠٪ .

* كثرة المحاولات على المرمى حيث سدد لاعبي الاهلي الكرة ١٤ مرة منهم ٤ مرات هددت مرمى اتحاد العاصمة .

* اللاعب أنيس سلتو مهاجم الفريق يعد اخطر لاعبي الفريق الليبي على الإطلاق حيث قام بعمل ٥ محاولات على المرمى بدقة ٦٠٪ وهو أكثر لاعبي مباراة اتحاد العاصمة واهلي طرابلس في المحاولات على المرمى.

* اللاعب التونسي سامح الدربالي الظهير الأيمن يعد من أهم لاعبي الفريق دفاعيا وهجوميا فهو مميز في إرسال العرضيات ويؤدي واجبه الدفاعي بشكل جيد وكان أبرز لاعبي فريقه في المباراة السابقة. هذا كل ما لدينا عن فريق أهلي طرابلس الليبي من مزايا وعيوب نعتقد أنه بالنظر إليها سيحصل الزمالك على نقاط المباراة بسهولة ويخطو خطوة كبيرة نحو الصعود للدور التالي.

اعداد مصطفى السويسى

( الأرقام والاحصائيات مقدمة من شركة كورة ستاتس )

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة